الأحد، 31 أغسطس 2014

شؤون المعلم أيها التربويون!!



زارني معلم عندما كنت مديراً لشؤون المعلمين بعد الساعة الثانية ظهراً بعد أن أدى دوامه وحصته السابعة والأخيرة في يومه الدراسي في مدرسة تبعد مسافة سفر عن مقر سكنه المستأجر في مدينة إدارة التربية والتعليم. ودار بيني وبينه حديث ماتع استفتحه بسؤال: من أنت أستاذ سعود؟ قلت له أنت تعرفني؟ قال والله أعرفك وأعرف وظيفتك وأعرف أسرتك وسكنك بل وكل شيء عنك!! قلت له لماذا السؤال إذن؟ قال: أنت مدير شؤون المعلمين!!؟ قلت نعم، قال تدري من أنت يامدير شؤون المعلمين؟ ضع خطوط تحت شؤون يا أستاذ؟؟!! ثم تركت الحديث له وقال: يا أستاذ، خذ في بالك بأن شؤون تعني كل شيء..يا أستاذ شؤون لا تعني فقط النقل و لا تعني فقط التعيين..يا أستاذ شؤون تعني شؤوني التعليمية وشؤوني الصحية وشؤوني الاجتماعية وشؤوني المالية بل وشؤوني الأسرية.. يا أستاذ(ومازال الكلام لأخي المعلم) والله لو أتيت زعلان لباب بيتي وتزاعلت(تخاصمت) مع زوجتي بسبب ظلم في نقلي أو ظلم في تعييني أو ظلم في تقييمي إنه في ذمتك ورقبتك إلى يوم الدين.. أنت مسؤول عنا في الإدارة بحسب إنك مدير شؤون المعلمين ومدير التعليم مسؤول عنا لأنه تحمل مسؤوليتنا أمام الوزير ووزير التربية مسؤول عنا لأنه أخذ التكليف من ولي أمرنا...."..
انتهى كلام زميلي الفاضل هنا ولم ينته أمله وحقه في الحصول على إجابات هذا السؤال. هذا السؤال المنطقي والواقعي للمعلم والذي يجب أن تقف عنده كل خطط التعليم موقف المسؤولية بدءاً بالوزارة والإدارات والمدارس خصوصاً بعد أن حظي التعليم العام والتعليم العالي برعاية الوطن ودعم ولاة الأمر حفظهم الله. ففي كل يوم نسمع ونشاهد جوانب الدعم المادي والتحسين المستمر لعناصر العمل المدرسي. بل وتتزايد ميزانيات الخير ويحظى التعليم بنصيب الأسد منها. يتم صرف هذه الميزانيات في البنى التحتية للعملية التعليمية والإدارية والتطويرية لتحقيق أهداف وغايات التعليم في بناء شخصية المواطن السعودي الصالح من خلال مكونات العمل المدرسي كالمبنى والطالب والمعلم والمقرر الدراسي  واتصالهم بمجتمع المدرسة المحلي.
شؤون المعلم هي حجر الزاوية إن أردنا التوظيف الأمثل لميزانية وخطط وتطلعات ومستقبل تعليم الوطن. شؤون 500 ألف معلم ومعلمة هي مناط وجوهر استشراف مستقبل التغيير الذي يتطلع إليه الوطن..
عفواً أستاذي وزميلي وأخي المعلم فهذا المقال لا يكفي لذكر مستلزمات ومكونات شؤون المعلم التي سألتني عنها. لكنني أؤمن بأن الثقة في مهنيتك وإشراكك في التخطيط وسماع صوتك في التطوير وتعريفك بواجباتك وضمان حقوقك التعليمية والمالية والإدارية وتحفيزك وبنائك مهنياً هي مرتكزات لمكونات كلمة شؤون..

هذه الكلمة التي أسهبت فيها كتب التربويين ولم يستوفِ حقها كاملاً واقع العمل التربوي

نحن في بداية عام ومع بداية عمل وزيرٍ مُلهمٍ صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وننتظر مؤشراتٍ نوعيةً تضمنتها كلمته وخططاً أشرف عليها سترى النور بإذن الله نتمنى أن تسهم في الإجابة على مُفرَدة "شؤون" المعلم....



الخميس، 14 أغسطس 2014

اجتماع التميز بالإجماع للمؤتمر العلمي الثامن للطلبة المبتعثين


اجتماع التميز بالإجماع للمؤتمر العلمي الثامن للطلبة المبتعثين..

الجودة أساس التميز في كل عمل فردي أو مؤسسي. وتبدأ المشاريع والبرامج والأعمال بكل أشكالها وأنواعها بدورة حياة لها بدءاً بمرحلة التكوين ومروراً بمرحلة النمو لتصل لمرحلة النضج...
وقد مر مؤتمر الطلبة المبتعثين بالمملكة المتحدة بهذه المراحل خلال سنواته السبع الأول بدءاً بمرحلة التأسيس والبداية حتى مرحلته السابعة بمدينة إدنبرة للعام ٢٠١٣. والمُشاهِد لكل المؤتمرات السابقة يرى نمواً مطرداً ومتنامياً في الإعداد والاستعداد وجودة المحتوى وتميز وجودة الإنتاج العلمي المقدمة من خلال العروض والملصقات العلمية المقدمة..
وما إشادة مجلس الوزارء بمملكتنا الغالية بتميز المؤتمر العلمي السابع للطلبة المبتعثين بالمملكة المتحدة إلا للإشادة العلمية التي وصلت للمجلس الموقر والصورة اللامعة والزهية لمخرجاته التي رآها كل من حضر أو شارك من أبناء وبنات الوطن أو من خارجه..
كان ذلك التميز في المؤتمرات العلمية السابقة وبالأخص منها المؤتمر العلمي السابع بجهودة متميزة ومميزة من الطلبة المبتعثين والمبتعثات وسفارة خادم الحرمين الشريفين بالمملكة المتحدة ممثلةً في الملحقية الثقافية بلندن وكذلك الرعاية المتميزة للجامعات السعودية الراعية والداعمة.
واستمراراً لدعم الإنتاج البحثي للطلبة المبتعثين الذي يعد المكون الأساس لاقتصاد المعرفة يأتي المؤتمر العلمي الثامن "امتداداً لما سبقه من المؤتمرات التي تنوعت فيها التخصصات المعرفية، وقامت من خلالها الشراكات العلمية والبحثية، وترسخ فيها مبدأ التوأمة بين الجامعات والمنظمات البحثية السعودية ومثيلاتها البريطانية، وذلك بمساهمة فاعلة من كافة الطلبة السعوديين الدارسين في المملكة المتحدة، إعداداً وتنظيماً وإشرافاً وتنسيقاً مع الملحقية الثقافية" (موقع الملحقية، ٢٠١٤).
ويتميز المؤتمر العلمي الثامن للطلبة السعوديين بالمملكة المتحدة بمعطيات تكاملت ليكون محضناً للتميز ومُحْتَضَناً من أربع جهات تميز اجتمعت لتعطي تميزاً بالإجماع لهذا المؤتمر وهي:
١- الطلبة المبتعثون..فتميزهم العلمي المتنامي مع كل مؤتمر بشهادة المحكمين من أساتذة الجامعات البريطانية هو من سيميز تميز مؤتمر هذا العام بإذن الله ليعطيه بصمة التميز الأولى.
٢- جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية..هذه الجامعة المتربعة على عرش التميز العلمي والتقني لتضفي بحضورها الرائع ودعمها المتميز وتتوج مؤتمرنا ببصمة التميز الثانية..

٣- جامعة إمبريال كولج بلندن الجامعة البريطانية العريقة والمتميزة لتكون مقراً مميزاً للمؤتمر..فثقافة البحث العلمي المتأصلة في أروقتها وميزة المكان بلندن ستمكن مؤتمرنا بالحصول على بصمة التميز الثالثة..

٤- الجمعية العلمية للطلبة السعوديين بالمملكة المتحدة..هذه الجمعية التي تميزت بالمنتسبين إليها وهم كافة الطلبة المبتعثين والمبتعثات بالمملكة المتحدة وغيرهم ممن يحق لهم الانضمام لعضويتها..والمتميزة في أهدافها من خلال شعارها " نحو بيئة علمية متميزة "، ورسالتها "تطوير وصقل المهارات البحثية والعلمية وإيجاد فرص التواصل الفعال لتبادل الخبرات بين الطلاب والباحثين السعوديين" لتميز مؤتمرنا هذا العام بإدارة المؤتمر من خلال لجانها المتعددة لتميزمؤتمرنت ببصمة التميز الرابعة..

فمؤتمرٌ حصل على ثمانِ نجماتٍ ذهبية وتم تتويجه بأربع بصمات تميز ذهبية سيكون بإذن الله مميزاً من حيث الإعداد والاستعداد والتخطيط وجودة الإنتاج العلمي المعروض بإذن الله وبتوفيقه..

فشكراً للوطن وشكراً لقائد الوطن وشكراً لوزارة التعليم العالي وشكراً لسفارة المملكة بالمملكة المتحدة وشكراً للملحقية الثقافية بلندن وشكراً لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية 
وشكراً للجمعية العلمية للطلبة السعوديين بالمملكة المتحدة 
وشكراً بقدر كل الشكر السابق وشكراً بحجم كل مكونات المؤتمر المتميزة لمن يستحقون الشكر وهم المبتعثين والمبتعثات********