الجمعة، 26 فبراير 2016

شخصية الباحث في البحث: متى وكيف؟

شخصية الباحث
توطئة:

" ظهور شخصية الباحث لا يكون بالإكثار من قول: "قلت" أو باستعمال ضمير الجمع وتفخيم الذات، وإنما يكون بحسن العرض ، وطريقة التناول، والاختيار بذكر الحيثيات القوية، وحسن استعماله لمنهاج النظر وطريقة البحث". (بازمول، 2015).


     لا يعتبر البحث تجميعاً للمواد العلمية والمعلومات دون قراءتها وفهمها وتمحيصها وفق المعايير العلمية والمنهجية الأكاديمية لكتابة البحوث.  وهذا ما يجب أن يؤمن به الباحث كأول خطوة من الخطوات التي يقوم بها في بحثه.  فكلما كان الباحث مدركاً لأهمية التراث العلمي والدراسات السابقة التي يجمعها كلما استطاع توظيفها في البحث بشكل أفضل. والذي لا يخفى على الكثير من الباحثين أن العلم تراكمي فلا شيء ينتج من غير مواد حتى وإن كانت خام تبعا لقانون "المادة لا تفنى ولا تستحدث من العدم" خصوصا فيما يتعلق بالدراسات الإنسانية والاجتماعية.
ولو استحضرنا مفهوم الأطروحة باللغة العربية لوجدناها ترتبط ارتباطاً مباشراً بشخصية الباحث في البحث. والتي تعني بأن يطرح الباحث شيئاً في البحث طرحاً من عنده ومن قوله وبناة أفكاره معتمداً على من سبقوه في مجاله. بينما باللغة الانجليزية Thesis تعني بأن يكون للباحث موقفاً تجاه قضيةٍ ما يتبناه ويدافع عنه دفاعاً علمياً بموضوعية دون تحيز.
وطلبة البحث والدراسات العليا هم المعنيون بأطروحاتهم وبحوثهم ولذلك يتمثل الدور الأساسي في موقف كل باحث تجاه قضية البحث المطروحة(مشكلة البحث والفجوة البحثية التي يطرحها). ولهذا لابد من ظهور شخصية الباحث في بحثه بدءاً من اختيار الفكرة البحثية وتحديد موضوع البحث حتى يصل إلى خاتمة بحثه.
ومع أن هؤلاء الباحثين قد انطلقوا من زاوية معينة للنظر للبحث إلا أنهم قد أغفلوا جانب أساسي ومهم في ذلك وهو دور الباحث الرئيس في البحث.
والمشكلة التي تواجه بعض الباحثين تكمن في أنهم يستصعبون كيفية ظهور شخصياتهم في بحوثهم وكأن الأمر معجزة بحثية أو صعوبة غير قابلة للحل. كما أن هناك فهماً مغلوطاً لدى البعض من الباحثين يتمثل في أن ظهور شخصية الباحث في بحثه يؤثر في موضوعية البحث. كما أن بعض المشرفين قد لا يقبل من الباحث أن يكتب رأيه في البحث ويقول له من أين لك هذا؟؟؟.  ولهذا يغلب في بحوثنا استخدام "قام الباحث" و توصل البحث" وغابت شخصية الباحث ولم تظهر مفاهيمه وتفسيراته لما يدور في بحثه.  ومن وجهة نظري فإن ظهور شخصية الباحث عملية ليست بالصعبة،  كما أنها لا تحتاج لمهارات تعلم معقدة. بل أن كل ما يحتاجه الباحث هو إدراك وفهم لأدواره  تجاه ما يطرح ويكتب وكذلك استقراء علمي لما يكتبه الآخرون في مجال بحوثهم عندما يقرأ عنهم أو يستشهد ويقتبس منهم. 

في أي جزء تظهر شخصية الباحث؟
الباحث المتميز تظهر شخصيته وصوته العلمي من خلال قدرته التحليلية والنقدية أثناء مراحل جمعه مراجع بحثه وكذلك أثناء مراحل كتابته لبحثه لكل فصل من فصول البحث بدءاً بالمقدمة ومروراً بالأدب البحثي والجراسات السابقة ومنهجية وتصميم البحث وأدوات جمع البيانات وعرض النتائج وتحليلها ومناقشتها.

ولهذا فإنني أرى بأن شخصية الباحث تظهر في الخطوات البحثية التالية:

1-     اختيار مجال البحث وموضوعه: ينبغي أن يختار الباحث موضوعا يستطيع أن يكتب فيه من خلال طرح رأيه وخبراته بطريقة علمية يستطيع توظيفها وربطها بخبرات الآخرين من خلال بحوثهم ودراساتهم. ولهذا أنصح الباحثين بأن تكون عملية اختيار الموضوع مبنية عن قناعة وإدراك بأن هذا المجال البحثي سيكون هو تخصص الباحث الذي من خلاله يوظف مهاراته البحثية والعلمية والمنهجية خلال سنوات دراسته العلمية وكذلك فيما بعد الدراسة أثناء حياته العملية والبحثية المستقبلية.

2-     القراءة العلمية وتحديد المراجع: تظهر شخصية الباحث هنا عند تحديد القراءات البحثية في مصادر البحوث ومراجعها بحيث ينتقي من البحوث ما يراعي المنهجية العلمية والمعايير التي تبنى عليها والتي تهم مجال بحثه.

3-     الاقتباس والاستشهاد: تظهر شخصية الباحث في هذه الجزئية بطريقتين. الأولى عند الاقتباس والثانية عند كتابة الاقتباس والاستشهاد به في بحثه. فينبغي أن يراعي الباحث ما سيقتبسه وأنه يخدم الفكرة البحثية التي يناقشها في بحثه إما موافقة أو معارضة ويكون لها علاقة مباشرة بالنقطة التي يوظف النص المقتبس فيها. كما ينبغي على الباحث أن يحلل كل ما يقتبسه عندما يورده ولا يورد شيء إلا وهو يربطه ربطاً علمياً ويوظفه توظيفاً سليماً. فالباحث ليس ناقلاً للمعلومات دون نقاشها واستعراضها استعراضاً علمياً.


4-     الكتابة العلمية: تتميز كتابة البحث العلمي بمراعاتها للعلمية والمنهجية البحثية. ومع هذا فإن شخصية الباحث تعتبر من أهم المعايير التي ينبغي أن تظهر في كل تفاصيل البحث وجوانبه. بل إنها جزء لا يتجزأ من المنهجية العلمية للبحث. فإذا غابت شخصية الباحث في كل فقرة من فقرات بحثه فإن ذلك يعتبر خللاً في البحث, مما يجعل البحث يتسم بالوصفية والسرد الموضوعي دون عملية الربط العلمي والعمق التحليلي لكل ما يكتبه الباحث.
 وسأوضح بمثال تغيب فيه شخصية الباحث ثم أعدل المثال بكيف يمكن أن تظهر شخصيته فيه.
المثال: مكون من فكرة أوردها الباحث في بحثه دون ظهور شخصيته البحثية:
"تعود بداية التعليم في السعودية رسمياً إلى عام 1932 ميلادية، وقبل ذلك كانت محدودة على مايسمى الكتاتيب. حالياً، يبدأ التعليم العام في السعودية من التعليم الابتدائي مرورا بالمتوسطة حتى التعليم الثانوي وهي متاحة لجميع المقيمين في المملكة العربية السعودية. ومع ازدهار الحياة الاجتماعية والإقصادية في المملكة, أصبحت ثقافة التعليم المدرسي منتشرة عند أغلب المواطنين".
تعديل المثال لتظهر فيه شخصية الباحث:
"تعود بداية التعليم في السعودية رسمياً إلى عام 1932 ميلادية، وقبل ذلك كانت محدودة على مايسمى الكتاتيب. حالياً، يبدأ التعليم العام في السعودية من التعليم الابتدائي مرورا بالمتوسطة حتى التعليم الثانوي وهي متاحة لجميع المقيمين في المملكة العربية السعودية. ومع ازدهار الحياة الاجتماعية والإقصادية في المملكة, أصبحت ثقافة التعليم المدرسي منتشرة عند أغلب المواطنين". والملاحظ لذلك الانتشار يرى بأن جهود المملكة العربية السعودية لم تكن بمعزل عن خطط التنمية والتي جعلت الدولة في مقدمتها الاهتمام بالتعليم من حيث مواكبته لكافة التطورات والتغييرات الاجتماعية والاقتصادية التي يمر بها العالم. كان اهتمام الدولة بالتعليم نتيجة للتغييرات العالمية المتسارعة ولكون المملكة تحتل مركزاً متقدماً بين دول العشرين وتعتلي منظمة الأوبك، كما تقود العالم نحو اقتصاد المعرفة من خلال الميزانيات وخطط التنمية وتطوير التعليم.............................
فالبحث ليس فقط إيراد للأقوال والاستشهادات دون نقدها أو تحليلها أو ربطها بغيرها.   

5-     مناقشة مجتمع البحث: يكتب بعض الباحثين مجتمع البحث بطريقة وصفية بحيث يسرد ما يرى به سردا موضوعيا أو في هيئة تعداد نقطي. مثال على ذلك:
قرأت بحثاً كتب الباحث أهداف رياض الأطفال في تعداد نقطي فقط، ثم انتقل للفقرة التي تليها دون أن يتحدث عن الأهداف التي أوردها. وهنا نجد أن الباحث التزم بالتوثيق العلمي لكنه فقط سرد تلك الأهداف دون أن يظهر شخصيته البحثية والتخصصية من خلال الرابط والتحليل والاستقراء لها.
المثال:
"- أهداف رياض الأطفال
يري عدنان مصلح أن هناك أهدافاً تربوية  منشودة لمؤسسات رياض الأطفال تتلخص في (الفايز 1418هـ، ص6-7):
§        أن تنمي شعور الطفل بالثقة في نفسه وفي الآخرين وتشبع حاجاته إلى الاستقلال.
§        أن توفر للطفل المواد المناسبة التي يتمكن بواسطتها من استكشاف محيط بيئته.
§        أن تنمي في الطفل رغبته للعيش مع الآخرين وتقديره لذاته.
§       أن تساعد الطفل على التكيف الاجتماعي وتهيئ لديه القدرة على التعبير عن أحاسيسه وشعوره.
§       أن تملأ نفس الأطفال بحب كل ما هو جميل في الحياة".
تعديل المثال لتظهر فيه شخصية الباحث:
المفترض أن يعلق الباحث على الأهداف بعد أن يوردها ما يلي(على سبيل المثال):
والمتأمل لأهداف رياض الأطفال يرى بأنها تعتمد هلى الأهداف الوطنية العامة للتعليم في المملكة والتي تسعى لتنشئة الفرد ليكون مواطناً صالحا. وقد تنوعت الأهداف السابقة لتشمل مراحل نمو للتلاميذ في هذه المرحلة والتي تشمل الأهداف الوجدانية والسلوكية والمعرفية. وتتناغم طبيعة الأهداف مع طبيعة المرحلة لتي يمر بها التعليم في المنطقة...............................
6-     مناقشة التراث العلمي:
يرى البعض من الباحثين أن هذا الفصل هو تجميع لما تمت كتابته حول موضوع البحث ومجاله بطريقة علمية دون إبداء رأي الباحث على ما يكتب. ويعد هذا فهماً خاطئاً. والصواب هو أن يظهر الباحث شخصيته في كل فقرة يكتبها من خلال الاستراتيجية التالية:
(ن)قطة بحثية P)oint)
(ش)رح لها E)xplain)
(ا)ثباتها بشواهد E)vidence)
(ر)بطها بالأدب البحثي L)ink)
ويطلق على هذه الاستراتيجية باللغة الإنجليزية استراتيجية PEEL  الحرف الأول من كل كلمة إنجليزية، أو كما ترجمتها واصطلحت استراتيجية نشار الحرف الأول من كل كلمة عربية ببداية الأسطر أعلاه.
7-      كتابة النتائج والتوصيات ومناقشتها:
كتابة النتائج واستعراضها ثم تفسيرها أيضاً ليست فقط سرداً للنتائج بل يجب أن تظهر مع كل نتيجة يوردها الباحث من خلال عرضه لنتائج بحثه. وفي هذا الفصل ينبغي للباحث أن يستعرض النتائج باتباع التالي مع كل نتيجة يناقشها لتظهر شخصيته في هذا الفصل:
·       كتابة النتيجة والبيانات وهو ما يسمى بصوت النتائج
·       ربط النتيجة والبيانات بالأدب البحثي السابق وهو ما يسمى بصوت الدراسات السابقة.
·       ربط النتيجة والدراسات السابقة بخبراته وإضافاته البحثية وهو ما يسمى بصوت الباحث.

كيف تتم محاكمة شخصية الباحث في بحثه؟
يتم الحكم على ظهور شخصية الباحث في بحثه من خلال التالي:
ü    قوة المراجع وعلمتيها
ü    منهجية التوثيق للمراجع
ü    مناقشة وتحليل ما يورده من اقتباسات وشواهد
ü    الربط فيما بين الأقوال تشابهاً أو اختلافاً.
ü    النقد المبرر والمبني على معايير منهجية بحثية وتخصصية.
ü    الالتزام بأخلاقيات البحث في القبول والرفض وأسلوب الكتابة العلمية.
ولهذا ينبغي أن تصقل برامج الدراسات العليا الباحثين لممارسة الكتابة الأكاديمية والنقد العلمي من خلال التكليفات البحثية التي يقومون بها خلال سنوات دراستهم المنهجية وكذلك على المشرفين إتاحة الفرصة لطلبتهم لإبراز ملكاتهم العلمية ومهاراتهم النقدية وشخصياتهم العلمية في بحوثهم سواءً بمرحلة الماجستير أو الدكتوراة.

خاتمة:

ظهور شخصية الباحث ليست مجموعة معارف وخطوات يتبعها الباحث لتكون ذلك في بحثه، بل هي مجموعة من الإجراءات التي يقوم بها ويوظفها ليصطبغ البحث بجودة موقف الباحث العلمي الذي يبرر ويحلل ويفسر ويربط وينقد وفق المعايير العلمية للبحوث وأخلاقيات كتابة الرسائل العلمية.

الخميس، 6 أغسطس 2015

المسؤولية الوطنية والاجتماعية والمجتمعية والأخلاقية لجامعاتنا تجاه قضايا أمن الوطن

تظهر قوة الجامعات في أي بلد في تميزها في وظائفها المتمثلة في التعليم والبحث وخدمة المجتمع. تبرز تلك القوة المعرفية للجامعة بالتأثير والتأثر في حياة كل من ينتسب للجامعة كالمجتمع الجامعي من الطلاب والطالبات وأعضاء هيئة التدريس وكذلك المجتمع الكبير الذي تعمل فيه الجامعة. وعلى الجامعات أن تراعي التوازن في أدوارها الثلاثة لتحقق تنميةً مستدامةً لإنسان وطنها الذي من أجله أنشأها ودعمها من قبل الدولة ومؤسساتها.
وأمام الجامعة أدوارٌ عظيمةٌ تجاه المجتمع  تتمركز في مسؤولياتها الأخلاقية ومسؤولياتها المجتمعية والتي تكبر كلما تقدمت الجامعة في تميزها العلمي والبحثي. ولكي تتميز الجامعة في تلك المسؤوليات والأدوار المجتمعية فإن عليها معايشة المجتمع وتوجيه برامجها ومشاريعها ومبادراتها العلمية والبحثية لتطويره والمساهمة في حل مشكلاته وعوائق تنميته وتقدمه حيث أن ذلك المجتمع هو مصدر مهم للجامعة من جانبين إن لم يكن أكثر. 
الجانب الأول: المجتمع هو من يحتوى طلبة الجامعة قبل وبعد الدوام الجامعي، وهم الذين يمثلون مدخلات الجامعة وكذلك نواتجها عند تخرجهم. كما أنهم يمثلون الجيل الحالي الذين سيضمنوا بعد الله استقرار الوطن وأجياله في المرحلة القادمة.
 أما الجانب الثاني فيتمثل في أهمية التعاون بين ذلك المجتمع الذي هو الوطن بأكمله والجامعة وما يمثله ذلك التعاون من دور حيوي في تفعيل رؤى وأفكار وبرامج وأبحاث الجامعة لتطبيقها حتى لاتكون نظريات غير متصلة بواقع وحياة المجتمع الذي يمثل نجاحاً وتميزاً للجامعة تجاه وظيفتها المجتمعية.
ولا ينكر أحدنا بأن الوطن هو أساس ذلك المجتمع الذي تتعايش معه الجامعة وأن الأسرة هي المكون الرئيس للوطن وهي المحضن الأول لطلبة الجامعة ومنسوبيها أعضاء هيئة التدريس وهي من يسهم بدرجةٍ كبيرةٍ في الجوانب العلمية والاجتماعية والثقافية والوطنية. وأهم جانب يحفظ الوطن هو تكامل التربية الأسرية بعد توفيق الله والمتمثلة في انسجام ذلك البيت الذي يحتويها تكاملاً عقائدياً وتربوياً وفكرياً وثقافياً ووطنياً لتتكامل حياة أطفالهم وتتنامى فرص تعلمهم وتربيتهم ووطنيتهم. ومن الأدوار المنوطة بالجامعة بل من مسؤولياتها الرئيسة تجاه خدمة المجتمع المساهمة في بناء إنسان الوطن واستثمار مكوناته وطاقاته بما يخدم وطنه ومجتمعه.
لقد تعددت مصادر وقنوات توجيه وبناء أبناء وبنات هذا العصر نظراً للانفتاح المعلوماتي واتساع دوائر الاتصال،  فما الذي يجب أن تقدمه الجامعة كجزء من مسؤوليتها الاجتماعية والمجتمعية لرعاية شباب وشابات الوطن في ظل ذلك الانفتاح وتقارب الأماكن والأزمنة العالمية؟. 
من هذا المنطلق فإن على جامعاتنا التي تنشد التميز في مسؤوليتها المجتمعية تجاه المجتمع - مجتمعها الجامعي (الطلبة وأعضاء هيئة التدريس) أو المجتمع المحلي للجامعة بكل مكوناته- الاهتمام بالأسرة كمكون رئيس لحياة منسوبيها الطلبة وأعضاء هيئة التدريس.
ومن باب الاختصار لا الحصر فإن على الجامعة أدواراً متعددةً تجاه هذه القضية أُوجزها في الجوانب التالية:

أولاً: جانب الاستيعاب والاستقطاب، ويتمثل في تهيئة التخصصات التي تفي باحتياجات ومهارات الطلبة بمايكفل استيعاب جميع خريجي وخريجات الثانوية العامة في مؤسسات التعليم مابعد الثانوي سواءً العلمية أو الأدبية أو المهارية، وكذلك يضمن لهم الأمن الوظيفي بعد تخرجهم للمساهمة في تنمية مؤسسات الوطن المختلفة وبما يؤمن مستقبلهم الحياتي بإذن الله.

ثانياً: الجانب التعليمي والتربوي والقيمي،  ويتمثل في تفعيل برامج القيم الإسلامية والتربية الوطنية ضمن برامج ومواد السنة التحضيرية والبرامج الجامعية، وكذلك تضمين البرامج التدريبية داخل الجامعة دورات تدريبية تهتم بالجانب الوطني والأسري وحفظ الأسرة وبنائها والعلاقة بين أفرادها ودور الأسر السعيدة والمطمئنة في تنمية المجتمع والحفاظ على ممتلكاته المالية والاجتماعية والثقافية.

ثالثاً: الجانب التثقيفي والمهاري، ويتمثل في استثمار طاقات الشباب وميولهم أثناء دراستهم الجامعية بما يكفل توجيهها لخدمة الوطن ومؤسساته وكذلك بنائهم للمرحلة الراهنة والمستقبلية لإعدادهم وتنميتهم تنميةً مستدامة. ومن المهارات المطلوب تنميتها مهارات الحوار والتفاوض والقيادة والتعامل مع الظروف ومهارات الاتصال والتواصل واستشراف المستقبل ومهارات التخطيط ومراعاة المصلحة العامة والمهارات الوظيفية والحياتية. كل ذلك يتطلب توظيف عددٍ من الاستشاريين في مجالات متعددة في البرامج والأنشطة اللامنهجية تضمن توفير تلك المهارات بجودة عالية للطلبة.

رابعاً: الجانب التوعوي والذي يتمثل في توعية الأسرة خارج مجتمع الجامعة وتقديم برامج تخدم الأمن الوطني والأمن الفكري المجتمعي عبر الوسائل المرئية والمسموعة  وقنوات التلفاز والإذاعة وكذلك المطبوعات المقروءة والدورات التطويرية في جوانب عدة مثل أمن الوطن ووحدته والنتائج السلبية على تنمية المجتمع الجامعي ومنسوبي الجامعة بصفة خاصة والقضايا الوطنية ووحدة الصف ونماء المجتمع بشكل عام.

خامساً: الجانب البحثي والذي يتمثل في توجيه البحوث والدراسات التي يقوم بها طلبة البحث وأعضاء هيئة التدريس في كليات التربية نحو مشكلات الفكر والقضايا التربوية الأسرية والوطنية، وأن تكون هذه البحوث من البحوث المدعومة التي ترعاها الجامعة وأن تشمل الطرق الكمية والنوعية وأن تراعى فيها المعايير العلمية لتكون منارةً للمجتمع ومساهمةً في حل مشكلاته، كما أن على معاهد ومراكز وعمادات البحوث التواصل مع مؤسسات المجتمع للاستفادة من البحوث والدراسات الجامعية في هذا المجال.

سادساً: التعاون مع الوزارات المعنية في شؤون الأسرة وقضايا الأمن وبناء الشباب كوزارة الداخلية والعدل والشؤون الاجتماعية والرئاسة العامة لرعاية الشباب ومجلس الشورى للاستفادة من إمكاناتهم المادية والبشرية 
وتزويدهم بنتائج الدراسات والبحوث العلمية التي تتعلق بقضايا الأسرة لتساهم في قراراتها ومعالجة المشكلات المجتمعية المتعلقة بمهامها.

نسأل الله أن يحفظ الوطن وأن يكتب الخير لأبنائه وبناته ليكونوا لبنات صالحة في بناء أسرة آمنة مطمئنةً لتساهم في تميز المجتمع الذي بدوره يعتبر عاملاً مهماً لتميز جامعاتنا في أدوراها ومسؤولياتها المجتمعية لتساهم في بناء ونماء وحدة الوطن..
كتبه/سعود بن موسى الصلاحي

الثلاثاء، 28 يوليو 2015

طريقة علمية وأكاديمية لتسريع وتحسين تعلم وممارسة اللغة

نصيحتي لطالب اللغة:
تعلم اللغة يحتاج إلى الرغبة في تعلمها وكذلك إعطائها الوقت المناسب لممارسة مهاراتها الأربعة(استماع وتحدث وقراءة وكتابة). وأنصح زملائي طلبة اللغة بأن لا يعتمدون  فقط على مايتم تدريسه بمعهد اللغة. مارس ثم مارس ثم مارس تعلم اللغة بمهاراتها الأربعة. وأنصحهم وأرشدهم بطريقة تعتبر من وجهة نظري كمتخصص في مجال اللغة بأنها تكاملية وشاملة وقد نصحت بها الكثير واستفادوا منها في تحسين وتطوير لغتهم. وعند تطبيقها لمدة شهر وفق البرنامج أدناه فإنني أتوقع بإذن الله تسريعاً لعملية التطوير والتحسين في اختبار الآيلتس والتوفل حسب إفادة زملائي الذين تم نصحهم وإرشادهم بها.
البرنامج:
١- اختر قطعة يكون موضوعها مناسباً للقراءة ولمستواك اللغوي. وتوجد كثير من القطع في مواقع الانترنت وكذلك في المكتبات مرتبة ومقسمة حسب المستويات اللغوية (مبتدئ-متوسط-متقدم). ولنفترض بأن اختيارك وقع على موضوع "العولمة" Globalisation. إبدإ بالقراءة السريعة للموضوع بهدف الإلمام بالجوانب العامة للموضوع(من١٠ دقائق إلى ١٥دقيقة).
أعد القراءة بتأنٍّ للمرة الثانية لفهم أعمق للموضوع نفسه ولا تترجم كل كلمة من كلمات القطعة وإنما فقط من ٥ إلى ١٠ كلمات(٢٥إلى٣٠ دقيقة). (أنصح ب(notbook) خاص لتسجيل الكلمات الجديدة والعبارات الأكاديمية وجمل الربط والملاحظات التي يتم استفادتها من القطعة).  
٢- اكتب تعبيراً من ١٠٠-١٥٠ كلمة عن موضوع العولمة الذي تمت قراءته واعرضه على أستاذ اللغة أو زميلاً ليقيمك في ضوئه(٣٠-٤٥ دقيقة).
٣- اختر لك مقطع من اليوتيوب من المقاطع التي لاتزيد عن ١٠دقائق عن نفس الموضوع السابق الذي قرأته(العولمة مثلاً) استمع له كاملاً للمرة الأولى بهدف الإلمام بالموضوع(١٠دقائق). استمع مرة أخرى بدقة عالية وركز في طريقة الحديث وسجل ملاحظاتك على دفتر الملاحظات السابق ودون ماتراه مناسباً للغة(يمكن الاستماع لقناة البي بي سي 4. فهي مميزة جداً لطلبة اللغة وتتناول الموضوعات العلمية والأكاديمية). 
٤-اكتب تعبيراً من ١٠٠-١٥٠ كلمة عن موضوع العولمة الذي تم الاستماع له واعرضه على أستاذ اللغة أو زميلاً ليقيمك في ضوئه(٣٠-٤٥ دقيقة)
٥- تحدث عن المواضيع التي قرأتها أو استمعت لها سابقاً مع من تسكن معه، أو لوحدك ولمدة ١٠ دقائق
بهذا ستجد نفسك مارست قراءة وكتابة واستماع وتحدث بنفس الوقت لنفس الموضوع الذي اخترته أنت وبدون ضغوط عليك من أحد ومرت عليك أغلب الكلمات لنفس الموضوع وحدث عملية تكرار وممارسة تعليمية مشوقة. وبحساب الوقت الذي يحتاحه طلبة اللغة لممارسة هذه الطريقة يتضح التالي:
٤٥ دقيقة قراءة(Reading)
٤٥ دقيقة كتابة ماتم قراءته(writing)
٢٥ دقيقة استماع(Listening)
٤٥ دقيقة كتابة ماتم الاستماع له(writing)
٢٠ دقيقة تحدث(speaking)
أصبح مجموع ساعات ممارسة اللغة يساوي ٣ ساعات يومياً كحد أقصى. في الأسبوع ٣ساعات*٥أيام=١٥ ساعة أكاديمية. بمعنى يقضي طلبة اللغة في الشهر ٦٠ ساعة أكاديمية مركزة شملت كل مهارات اللغة الأربعة وبطريقة مشوقة وفيها تكرار تعليمي مميز. هذا بالإضافة لساعات التعلم في معهد اللغة(٤ساعات يومياً بمعدل ٨٠ساعة بالشهر) الذي يتيح تعلم اللغة الإنجليزية وقواعدها ومفرداته وبعض الوقت للمارسة مهاراتها.
وبالتوفيق للجميع

مواضيع مقترحة للقراءة:
 Education
 Tourism
Global Warming
Using Mobile in Education
Technology

الأربعاء، 15 يوليو 2015

مجموعة الوسوم(الهاشتاقات)البحثية

     ✳️هاشتاقات ووسوم بحثية✳️
بحمد الله وتوفيقه ثم بمشاركة الزملاء أعضاء هيئة التدريس و طلبة البحث هذه مجموعة من الوسوم البحثية التي تمت مناقشتها ضمن الوسم البحثي كل يوم أربعاء. وقد جمعت خبرات ومراجع ونصائح لفصول بحوث الماجستير والدكتوراة  وما يتعلق بمناهج ومنهجيات وأدوات جمع البيانات ، ومناقشة الماجستير والدكتوراة، والمكتبات والمجلات العلمية والمعاجم اللغوية وهي مجموعة في هاشتاق #وسوم_بحثية ويمكن البحث عنها  في تويتر من خلال الوسوم البحثية التالية
#لطلبة_البحث
 #كتابة_فصل_مقدمة_البحث
 #الفجوة_البحثية_والإضافة_العلمية
  #أغراض_البحث
‎ ‏‫#كتابة_فصل_أدبيات_البحث‬‎
 #الأدب_البحثي_والدراسات_السابقة
#أدبيات_الدراسة_الإطار_النظري_الدراسات_السابقة
#تصميم_منهجية_البحث_بالعلوم_الإنسانية_والاجتماعية
#تصميم_البحث
#فصل_استعراض_النتائج_وتفسيرها
#عينة_البحث
#الاستبانة_كأداة_بحثية
#المقابلة_كأداة_بحثية
#تحليل_المحتوى_كأداة_بحثية
  #تنظيم_وتوثيق_المراجع
 #الأساليب_الإحصائية_وتحليل_البيانات
#برامج_تحليل_البيانات_النوعية
#المصداقية_والموثوقية
#أخلاقيات_البحث
#أخطاء_بحثية
#نقد_البحوث_والرسائل_العلمية
#خطة_البحث_Proposal
 #وسوم_بحثية
#البحث_مشكلات_وحلول
#الملصقات_العلمية_Posters
#تحليل_البيانات_الكيفية 
#صعوبات_ومعوقات_البحث
#غرد_بصورة_لها_علاقة_بمناهج_وأدوات_البحث
#أسس_كتابة_الأطروحة
#إضاءات_بحثية
#القراءة_والكتابة_العلمية_للبحوث
#مجلات_علمية_محكمة_للباحثين
#مكتبات_إلكترونية_لخدمة_الباحثين
#مراجع_للبحث_العلمي
#برامج_حاسوبية_لخدمة_الباحثين
#معاجم_مفيدة_للباحثين
#كيفية_التحضير_الجيد_لمناقشة_الVIVA
#مناقشة_رسائل_الماجستير_والدكتوراة
#دور_المشرف_والطالب_في_البحث
#آليات_النشر_في_المجلات_العلمية
#النظريات_وتطبيقاتها_التربوية_والبحثية
#مقالات_وبحوث_في_التربية
#التعلم_الإلكتروني_وتقنيات_التعليم
 #تقنية_المعلومات
 #التطوير_المهني_لأعضاء_هيئة_التدريس
#إدارة_التعليم_العالي_والعام
 #المكتبات_ومصادر_المعلومات
 #مناهج_وطرق_تدريس_العلوم
#مناهج_وطرق_تدريس_الرياضيات
#مناهج_وطرق_تدريس_اللغة_الإنجليزية_TESOL
#أدوار_قسم_الترجمة_بالجامعة
#مشاريع_متميزة_بجامعاتنا 
#رسائل_علمية_في_التربية_الفنية

الأحد، 31 أغسطس 2014

شؤون المعلم أيها التربويون!!



زارني معلم عندما كنت مديراً لشؤون المعلمين بعد الساعة الثانية ظهراً بعد أن أدى دوامه وحصته السابعة والأخيرة في يومه الدراسي في مدرسة تبعد مسافة سفر عن مقر سكنه المستأجر في مدينة إدارة التربية والتعليم. ودار بيني وبينه حديث ماتع استفتحه بسؤال: من أنت أستاذ سعود؟ قلت له أنت تعرفني؟ قال والله أعرفك وأعرف وظيفتك وأعرف أسرتك وسكنك بل وكل شيء عنك!! قلت له لماذا السؤال إذن؟ قال: أنت مدير شؤون المعلمين!!؟ قلت نعم، قال تدري من أنت يامدير شؤون المعلمين؟ ضع خطوط تحت شؤون يا أستاذ؟؟!! ثم تركت الحديث له وقال: يا أستاذ، خذ في بالك بأن شؤون تعني كل شيء..يا أستاذ شؤون لا تعني فقط النقل و لا تعني فقط التعيين..يا أستاذ شؤون تعني شؤوني التعليمية وشؤوني الصحية وشؤوني الاجتماعية وشؤوني المالية بل وشؤوني الأسرية.. يا أستاذ(ومازال الكلام لأخي المعلم) والله لو أتيت زعلان لباب بيتي وتزاعلت(تخاصمت) مع زوجتي بسبب ظلم في نقلي أو ظلم في تعييني أو ظلم في تقييمي إنه في ذمتك ورقبتك إلى يوم الدين.. أنت مسؤول عنا في الإدارة بحسب إنك مدير شؤون المعلمين ومدير التعليم مسؤول عنا لأنه تحمل مسؤوليتنا أمام الوزير ووزير التربية مسؤول عنا لأنه أخذ التكليف من ولي أمرنا...."..
انتهى كلام زميلي الفاضل هنا ولم ينته أمله وحقه في الحصول على إجابات هذا السؤال. هذا السؤال المنطقي والواقعي للمعلم والذي يجب أن تقف عنده كل خطط التعليم موقف المسؤولية بدءاً بالوزارة والإدارات والمدارس خصوصاً بعد أن حظي التعليم العام والتعليم العالي برعاية الوطن ودعم ولاة الأمر حفظهم الله. ففي كل يوم نسمع ونشاهد جوانب الدعم المادي والتحسين المستمر لعناصر العمل المدرسي. بل وتتزايد ميزانيات الخير ويحظى التعليم بنصيب الأسد منها. يتم صرف هذه الميزانيات في البنى التحتية للعملية التعليمية والإدارية والتطويرية لتحقيق أهداف وغايات التعليم في بناء شخصية المواطن السعودي الصالح من خلال مكونات العمل المدرسي كالمبنى والطالب والمعلم والمقرر الدراسي  واتصالهم بمجتمع المدرسة المحلي.
شؤون المعلم هي حجر الزاوية إن أردنا التوظيف الأمثل لميزانية وخطط وتطلعات ومستقبل تعليم الوطن. شؤون 500 ألف معلم ومعلمة هي مناط وجوهر استشراف مستقبل التغيير الذي يتطلع إليه الوطن..
عفواً أستاذي وزميلي وأخي المعلم فهذا المقال لا يكفي لذكر مستلزمات ومكونات شؤون المعلم التي سألتني عنها. لكنني أؤمن بأن الثقة في مهنيتك وإشراكك في التخطيط وسماع صوتك في التطوير وتعريفك بواجباتك وضمان حقوقك التعليمية والمالية والإدارية وتحفيزك وبنائك مهنياً هي مرتكزات لمكونات كلمة شؤون..

هذه الكلمة التي أسهبت فيها كتب التربويين ولم يستوفِ حقها كاملاً واقع العمل التربوي

نحن في بداية عام ومع بداية عمل وزيرٍ مُلهمٍ صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وننتظر مؤشراتٍ نوعيةً تضمنتها كلمته وخططاً أشرف عليها سترى النور بإذن الله نتمنى أن تسهم في الإجابة على مُفرَدة "شؤون" المعلم....



الخميس، 14 أغسطس 2014

اجتماع التميز بالإجماع للمؤتمر العلمي الثامن للطلبة المبتعثين


اجتماع التميز بالإجماع للمؤتمر العلمي الثامن للطلبة المبتعثين..

الجودة أساس التميز في كل عمل فردي أو مؤسسي. وتبدأ المشاريع والبرامج والأعمال بكل أشكالها وأنواعها بدورة حياة لها بدءاً بمرحلة التكوين ومروراً بمرحلة النمو لتصل لمرحلة النضج...
وقد مر مؤتمر الطلبة المبتعثين بالمملكة المتحدة بهذه المراحل خلال سنواته السبع الأول بدءاً بمرحلة التأسيس والبداية حتى مرحلته السابعة بمدينة إدنبرة للعام ٢٠١٣. والمُشاهِد لكل المؤتمرات السابقة يرى نمواً مطرداً ومتنامياً في الإعداد والاستعداد وجودة المحتوى وتميز وجودة الإنتاج العلمي المقدمة من خلال العروض والملصقات العلمية المقدمة..
وما إشادة مجلس الوزارء بمملكتنا الغالية بتميز المؤتمر العلمي السابع للطلبة المبتعثين بالمملكة المتحدة إلا للإشادة العلمية التي وصلت للمجلس الموقر والصورة اللامعة والزهية لمخرجاته التي رآها كل من حضر أو شارك من أبناء وبنات الوطن أو من خارجه..
كان ذلك التميز في المؤتمرات العلمية السابقة وبالأخص منها المؤتمر العلمي السابع بجهودة متميزة ومميزة من الطلبة المبتعثين والمبتعثات وسفارة خادم الحرمين الشريفين بالمملكة المتحدة ممثلةً في الملحقية الثقافية بلندن وكذلك الرعاية المتميزة للجامعات السعودية الراعية والداعمة.
واستمراراً لدعم الإنتاج البحثي للطلبة المبتعثين الذي يعد المكون الأساس لاقتصاد المعرفة يأتي المؤتمر العلمي الثامن "امتداداً لما سبقه من المؤتمرات التي تنوعت فيها التخصصات المعرفية، وقامت من خلالها الشراكات العلمية والبحثية، وترسخ فيها مبدأ التوأمة بين الجامعات والمنظمات البحثية السعودية ومثيلاتها البريطانية، وذلك بمساهمة فاعلة من كافة الطلبة السعوديين الدارسين في المملكة المتحدة، إعداداً وتنظيماً وإشرافاً وتنسيقاً مع الملحقية الثقافية" (موقع الملحقية، ٢٠١٤).
ويتميز المؤتمر العلمي الثامن للطلبة السعوديين بالمملكة المتحدة بمعطيات تكاملت ليكون محضناً للتميز ومُحْتَضَناً من أربع جهات تميز اجتمعت لتعطي تميزاً بالإجماع لهذا المؤتمر وهي:
١- الطلبة المبتعثون..فتميزهم العلمي المتنامي مع كل مؤتمر بشهادة المحكمين من أساتذة الجامعات البريطانية هو من سيميز تميز مؤتمر هذا العام بإذن الله ليعطيه بصمة التميز الأولى.
٢- جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية..هذه الجامعة المتربعة على عرش التميز العلمي والتقني لتضفي بحضورها الرائع ودعمها المتميز وتتوج مؤتمرنا ببصمة التميز الثانية..

٣- جامعة إمبريال كولج بلندن الجامعة البريطانية العريقة والمتميزة لتكون مقراً مميزاً للمؤتمر..فثقافة البحث العلمي المتأصلة في أروقتها وميزة المكان بلندن ستمكن مؤتمرنا بالحصول على بصمة التميز الثالثة..

٤- الجمعية العلمية للطلبة السعوديين بالمملكة المتحدة..هذه الجمعية التي تميزت بالمنتسبين إليها وهم كافة الطلبة المبتعثين والمبتعثات بالمملكة المتحدة وغيرهم ممن يحق لهم الانضمام لعضويتها..والمتميزة في أهدافها من خلال شعارها " نحو بيئة علمية متميزة "، ورسالتها "تطوير وصقل المهارات البحثية والعلمية وإيجاد فرص التواصل الفعال لتبادل الخبرات بين الطلاب والباحثين السعوديين" لتميز مؤتمرنا هذا العام بإدارة المؤتمر من خلال لجانها المتعددة لتميزمؤتمرنت ببصمة التميز الرابعة..

فمؤتمرٌ حصل على ثمانِ نجماتٍ ذهبية وتم تتويجه بأربع بصمات تميز ذهبية سيكون بإذن الله مميزاً من حيث الإعداد والاستعداد والتخطيط وجودة الإنتاج العلمي المعروض بإذن الله وبتوفيقه..

فشكراً للوطن وشكراً لقائد الوطن وشكراً لوزارة التعليم العالي وشكراً لسفارة المملكة بالمملكة المتحدة وشكراً للملحقية الثقافية بلندن وشكراً لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية 
وشكراً للجمعية العلمية للطلبة السعوديين بالمملكة المتحدة 
وشكراً بقدر كل الشكر السابق وشكراً بحجم كل مكونات المؤتمر المتميزة لمن يستحقون الشكر وهم المبتعثين والمبتعثات********

الجمعة، 11 يوليو 2014

‏مراتب الاستشارات الثلاثة

 

تعترض الإنسان في حياته اليومية كثير من الأمور ليصنع قراراً تجاهها للتعامل مع المواقف المختلفة بما يحقق أهدافه الخاصة والعامة، فكل إنسان مسؤول..وهذه المسؤولية تتكرر عليه كل يوم ..وتحتاج هذه المسؤولية إلى اتخاذ القرارات التي تتنوع في درجات التعقيد والإشكال حسب مواقفها..ونحن كبشر ميزنا الله بالعقل نستخدم تفكيرنا لإيجاد الحلول لاختيار الأنسب لإدارة تلك المواقف.. وقد لا نستشعر عملية التفكير عند اتخاذ القرار..ولو استشعرنا تفكيرنا أثناء هذه العملية وأخضعناها للتحليل العادي لرأينا تنوعاً كبيراً في مراحلها من حيث الإستشارة والإستئناس بالرأي الواحد أو بآراء الآخرين. وقد أمر الله نبيه صلى الله عليه وسلم بالاستشارة فقال تعالى: "وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّه"، وقالت العرب: "إذا صدأ الرأي أصقلته المشورة" وقيل أيضاً "الاستشارة عينُ الهداية"..ومع إدراك كل الشعوب بمختلف ثقافاتها وتنوع معارفها على أهمية الاستشارة إلا الناس تختلف مع الاستشارة.
والاستشارة من وجهة نظري المتواضعة تقع بين ثلاثة مراتب:
 
المرتبة الأولى:
وهي استشارة الشخص لنفسه والاعتماد عليها في كل قراراته دون الرجوع لأحد..وقد يستشير بهذا عقله وعواطفه ومشاعره وذكاءه وفطنته..لكنه هنا اعتمد على مصدر واحد وهو النفس مهما بلغ من العلم والحكمة والقوة...إلا أنها مازالت محدودة ولم تخرج عن دائرة النفس وهذه لم تحقق معنى الاستشارة مهما تعددت قنوات الشخص الذاتية، وقد قال علي بن أبي طالب -رضي الله عنه "قد خاطر من استغنى برأيه، والتدبير قبل العمل يُؤمِّنك من الندم". وهذا الشخص مع أنه إيجابي مع نفسه وواثق في قدراته وعلمه، إلا أن هذا لايشفع له في أن يعتمد فقط على نفسه في عملية الاستشارة..وهذا النوع من وجهة نظري يستحق أن يحتل المرتبة الثالثة والحصول على (الاستشارة البرونزية)..حيث أنه ومن باب الإنصاف أفضل من الشخص الذي يتعجل في قراراته ولا يستشير فكره وعلمه وخبرته..

المرتبة الثانية:
من يستشير نفسه ويرتاح لها ثم يعرض هذا الأمر على من يقابل من الناس وربما خاصته الذين دائماً يجاملونه ويكتفي برأي الواحد أو الإثنين منهم. وقد نجد هذا النوع ربما استشار وهو مبيت النية على هذا الأمر ومقتنع فيه ويعرضه فقط ليرى من يخالفه وقد لا يتزحزح عن رأيه..بل ربما يخسر من يخالفه الرأي بالاستشارة..وهذا لاشك بأنه سيتأثر بهذه الاستشارة لكنه قد يصر على موقفه من الاستشارة بالرغم من تأثره بها..وهذا النوع أحسن من سابقه ومن وجهة نظري يستحق أن يحتل المرتبة الثانية والحصول على (الاستشارة الفضية)

المرتبة الثالثة:
من يستشير نفسه ويحكم الرأي فيها باستخدام العقل والعلم وذكاءاته المتعددة ليصل لخيارات متعددة ..ثم يختار من يستشير لفكرته..وهذا الاختيار لمن يستشير ليس لقربهم منه أو لمواقفهم الموافقة دائماً له..بل اختارهم لصدقهم في المشورة والنصح..ثم يعرض عليهم الخيارات التي وصل لها عن نقاط الاستشارة دون تحيز لرأي ودون توضيحٍ لاختياره وما يرى به.. وعند التشاور مع المستشارين تكون لغة التخاطب معهم الحرص على الأفضل من الخيارات وليس الميل لأحدها وكذلك الاستماع إلى الخيارات التي قد تظهر ممن استشار..ولهذا شاور نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أصحابه -رضي الله عنهم- بأمرٍ من الله عز وجل مع كمال رأيه وخُلُقه وتزكيته من الله عز وجل..وهذا النوع أحسن من سابقيه ومن وجهة نظري يستحق أن يحتل المرتبة الثالثة والحصول على (الاستشارة الذهبية)

وهذه ماتتميز وتختلف به الاستشارة وما يتمايز به المستشير والمستشار..وفوق هذا كله نحن كمسلمين مهما كانت حالة استشاراتنا فقد سن لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم باب الاستخارة وطلب التوفيق من الله عز وجل الذي هو العليم والحكيم بآمالنا وآلامنا ومآلاتنا عندما نحتار في رأي أو موقف.. 


 
خاتمة:
يقول أحد السلف:  مِن حق العاقلِ أن يضيف إلى رأيه آراءَ العلماء ، ويجمعَ إلى عقله عقولَ الحكماء ، فالرأي الفذّ ربّما زل ، والعقل الفرد ربما ضل