الثلاثاء، 28 يوليو 2015

طريقة علمية وأكاديمية لتسريع وتحسين تعلم وممارسة اللغة

نصيحتي لطالب اللغة:
تعلم اللغة يحتاج إلى الرغبة في تعلمها وكذلك إعطائها الوقت المناسب لممارسة مهاراتها الأربعة(استماع وتحدث وقراءة وكتابة). وأنصح زملائي طلبة اللغة بأن لا يعتمدون  فقط على مايتم تدريسه بمعهد اللغة. مارس ثم مارس ثم مارس تعلم اللغة بمهاراتها الأربعة. وأنصحهم وأرشدهم بطريقة تعتبر من وجهة نظري كمتخصص في مجال اللغة بأنها تكاملية وشاملة وقد نصحت بها الكثير واستفادوا منها في تحسين وتطوير لغتهم. وعند تطبيقها لمدة شهر وفق البرنامج أدناه فإنني أتوقع بإذن الله تسريعاً لعملية التطوير والتحسين في اختبار الآيلتس والتوفل حسب إفادة زملائي الذين تم نصحهم وإرشادهم بها.
البرنامج:
١- اختر قطعة يكون موضوعها مناسباً للقراءة ولمستواك اللغوي. وتوجد كثير من القطع في مواقع الانترنت وكذلك في المكتبات مرتبة ومقسمة حسب المستويات اللغوية (مبتدئ-متوسط-متقدم). ولنفترض بأن اختيارك وقع على موضوع "العولمة" Globalisation. إبدإ بالقراءة السريعة للموضوع بهدف الإلمام بالجوانب العامة للموضوع(من١٠ دقائق إلى ١٥دقيقة).
أعد القراءة بتأنٍّ للمرة الثانية لفهم أعمق للموضوع نفسه ولا تترجم كل كلمة من كلمات القطعة وإنما فقط من ٥ إلى ١٠ كلمات(٢٥إلى٣٠ دقيقة). (أنصح ب(notbook) خاص لتسجيل الكلمات الجديدة والعبارات الأكاديمية وجمل الربط والملاحظات التي يتم استفادتها من القطعة).  
٢- اكتب تعبيراً من ١٠٠-١٥٠ كلمة عن موضوع العولمة الذي تمت قراءته واعرضه على أستاذ اللغة أو زميلاً ليقيمك في ضوئه(٣٠-٤٥ دقيقة).
٣- اختر لك مقطع من اليوتيوب من المقاطع التي لاتزيد عن ١٠دقائق عن نفس الموضوع السابق الذي قرأته(العولمة مثلاً) استمع له كاملاً للمرة الأولى بهدف الإلمام بالموضوع(١٠دقائق). استمع مرة أخرى بدقة عالية وركز في طريقة الحديث وسجل ملاحظاتك على دفتر الملاحظات السابق ودون ماتراه مناسباً للغة(يمكن الاستماع لقناة البي بي سي 4. فهي مميزة جداً لطلبة اللغة وتتناول الموضوعات العلمية والأكاديمية). 
٤-اكتب تعبيراً من ١٠٠-١٥٠ كلمة عن موضوع العولمة الذي تم الاستماع له واعرضه على أستاذ اللغة أو زميلاً ليقيمك في ضوئه(٣٠-٤٥ دقيقة)
٥- تحدث عن المواضيع التي قرأتها أو استمعت لها سابقاً مع من تسكن معه، أو لوحدك ولمدة ١٠ دقائق
بهذا ستجد نفسك مارست قراءة وكتابة واستماع وتحدث بنفس الوقت لنفس الموضوع الذي اخترته أنت وبدون ضغوط عليك من أحد ومرت عليك أغلب الكلمات لنفس الموضوع وحدث عملية تكرار وممارسة تعليمية مشوقة. وبحساب الوقت الذي يحتاحه طلبة اللغة لممارسة هذه الطريقة يتضح التالي:
٤٥ دقيقة قراءة(Reading)
٤٥ دقيقة كتابة ماتم قراءته(writing)
٢٥ دقيقة استماع(Listening)
٤٥ دقيقة كتابة ماتم الاستماع له(writing)
٢٠ دقيقة تحدث(speaking)
أصبح مجموع ساعات ممارسة اللغة يساوي ٣ ساعات يومياً كحد أقصى. في الأسبوع ٣ساعات*٥أيام=١٥ ساعة أكاديمية. بمعنى يقضي طلبة اللغة في الشهر ٦٠ ساعة أكاديمية مركزة شملت كل مهارات اللغة الأربعة وبطريقة مشوقة وفيها تكرار تعليمي مميز. هذا بالإضافة لساعات التعلم في معهد اللغة(٤ساعات يومياً بمعدل ٨٠ساعة بالشهر) الذي يتيح تعلم اللغة الإنجليزية وقواعدها ومفرداته وبعض الوقت للمارسة مهاراتها.
وبالتوفيق للجميع

مواضيع مقترحة للقراءة:
 Education
 Tourism
Global Warming
Using Mobile in Education
Technology

الأربعاء، 15 يوليو 2015

مجموعة الوسوم(الهاشتاقات)البحثية

     ✳️هاشتاقات ووسوم بحثية✳️
بحمد الله وتوفيقه ثم بمشاركة الزملاء أعضاء هيئة التدريس و طلبة البحث هذه مجموعة من الوسوم البحثية التي تمت مناقشتها ضمن الوسم البحثي كل يوم أربعاء. وقد جمعت خبرات ومراجع ونصائح لفصول بحوث الماجستير والدكتوراة  وما يتعلق بمناهج ومنهجيات وأدوات جمع البيانات ، ومناقشة الماجستير والدكتوراة، والمكتبات والمجلات العلمية والمعاجم اللغوية وهي مجموعة في هاشتاق #وسوم_بحثية ويمكن البحث عنها  في تويتر من خلال الوسوم البحثية التالية
#لطلبة_البحث
 #كتابة_فصل_مقدمة_البحث
 #الفجوة_البحثية_والإضافة_العلمية
  #أغراض_البحث
‎ ‏‫#كتابة_فصل_أدبيات_البحث‬‎
 #الأدب_البحثي_والدراسات_السابقة
#أدبيات_الدراسة_الإطار_النظري_الدراسات_السابقة
#تصميم_منهجية_البحث_بالعلوم_الإنسانية_والاجتماعية
#تصميم_البحث
#فصل_استعراض_النتائج_وتفسيرها
#عينة_البحث
#الاستبانة_كأداة_بحثية
#المقابلة_كأداة_بحثية
#تحليل_المحتوى_كأداة_بحثية
  #تنظيم_وتوثيق_المراجع
 #الأساليب_الإحصائية_وتحليل_البيانات
#برامج_تحليل_البيانات_النوعية
#المصداقية_والموثوقية
#أخلاقيات_البحث
#أخطاء_بحثية
#نقد_البحوث_والرسائل_العلمية
#خطة_البحث_Proposal
 #وسوم_بحثية
#البحث_مشكلات_وحلول
#الملصقات_العلمية_Posters
#تحليل_البيانات_الكيفية 
#صعوبات_ومعوقات_البحث
#غرد_بصورة_لها_علاقة_بمناهج_وأدوات_البحث
#أسس_كتابة_الأطروحة
#إضاءات_بحثية
#القراءة_والكتابة_العلمية_للبحوث
#مجلات_علمية_محكمة_للباحثين
#مكتبات_إلكترونية_لخدمة_الباحثين
#مراجع_للبحث_العلمي
#برامج_حاسوبية_لخدمة_الباحثين
#معاجم_مفيدة_للباحثين
#كيفية_التحضير_الجيد_لمناقشة_الVIVA
#مناقشة_رسائل_الماجستير_والدكتوراة
#دور_المشرف_والطالب_في_البحث
#آليات_النشر_في_المجلات_العلمية
#النظريات_وتطبيقاتها_التربوية_والبحثية
#مقالات_وبحوث_في_التربية
#التعلم_الإلكتروني_وتقنيات_التعليم
 #تقنية_المعلومات
 #التطوير_المهني_لأعضاء_هيئة_التدريس
#إدارة_التعليم_العالي_والعام
 #المكتبات_ومصادر_المعلومات
 #مناهج_وطرق_تدريس_العلوم
#مناهج_وطرق_تدريس_الرياضيات
#مناهج_وطرق_تدريس_اللغة_الإنجليزية_TESOL
#أدوار_قسم_الترجمة_بالجامعة
#مشاريع_متميزة_بجامعاتنا 
#رسائل_علمية_في_التربية_الفنية